ما هي أعراض اللسان المربوط عند الرضيع؟ وما هي طرق علاجه؟

ما هي أعراض اللسان المربوط عند الرضيع؟ وما هي طرق علاجه؟

فاطمة مراد
ربط لسان الرضيع

اللسان المربوط هو عبارة عن مشكلة خلقية قد تعيق قدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية وتؤثر على نموه. فما هي أعراض اللسان المربوط عند الأطفال وما هي طرق العلاج المتاحة؟ اكتشفوها معنا في ما يلي.


ما هو اللسان المربوط؟

اللسان المربوط هو حالة مرضية تصيب الرضع، وتُعيق اللسان عن الحركة وعن قيامه بوظائفه. بحيث يتواجد لجام قصير وسميك يربط أسفل اللسان بأرضية الفم  فيعوق الطفل أثناء عملية الرضاعة الطبيعية. وقد يؤثر أيضاً على أكله، وحديثه وبلعه.


ما هي أعراض اللسان المربوط؟

تقسم أعراض هذه الحالة  بين مضاعفات تظهر على الأم المرضعة مثل ألآم في حلمة الثدي وألآم أثناء الرضاعة، وأخرى تظهر على الرضيع نفسه:

- صعوبة في تحريك اللسان

- مضغ الطفل للحلمة بدلا من مصها أثناء الرضاعة

- اصدار الطفل لصوت غريب أثناء الرضاعة

- عدم قدرة الطفل على اغلاق فمه أثناء الرضاعة

- سوء نقل الحليب لفم الطفل وبالتالي سوء تغذيته وانخفاض وزنه.


كيف يتمّ علاج اللسان المربوط؟

في حين يوصي بعض الأطباء بفكّ اللجام الذي يربط اللسان مباشرة بعد ولادة الرضيع يرى آخرين أنه يمكن ترك اللسان ريثما يتم فكه مع مرور الوقت وفي حال لم يحصل ذلك يجب اللجوء الى احدى هذه الطرق العلاجية:

قصّ اللجام

هو اجراء عملية جراحية للسان يقوم فيها الطبيب باستخدام مشرط معقم من أجل قص اللجام الذي يربط اللسان وقد لا يحتاج هذا الاجراء للتخدير، كما أن الطفل يمكنه الرضاعة بعد ذلك مباشرةً.

تقويم اللجام

اذا كان النسيج الذي يربط اللسان بأسف الفم سميك جداً يقوم الطبيب باجراء عملية جراحية يكون فيها الطفل تحت التخدير الكلي. ويقوم الطبيب بتقويم اللجام ومن ثم اغلاق الجرح بالخيط المعقم.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

هل من الصحي إستعمال كمادات الثلج لعلاج حمى الأطفال؟


‪ما رأيك ؟