هل يُعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية سبباً للعقم؟

هل يُعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية سبباً للعقم؟

يرتبط عدم انتظام الدورة الشهرية والحمل بطريقة أو بأخرى. ويتأثر الحمل بشكل أو بآخر عند النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام دورتهن الشهرية، حيث تقلّ فرص حملهنّ مقارنة مع النساء المنتظمة دوراتهنّ، ولكن هذا لا يعني أن تعدلي عن فكرة الانجاب أو تيأسي. فلكل مشكلة حلّ، والأهم معرفة سبب تلك المشكلة.

 

فما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

 

الدورات المنتظمة تحدث كل 28 أو 35 يوماً، وأحياناً أقصر كل 21 يوماً، أمّا الدورات الطويلة فتحدث كل 36 يوماً وتعتبر غير منتظمة. تعتبر الدورة غير منتظمة أيضاً إذا اختلف موعدها كل شهر. لذا من الضروري أن تسألي طبيبك عن أسباب عدم انتظام دورتك الشهريّة.

 

أحياناً يكون عدم الانتظام موقتا، بسبب الإجهاد، والإرهاق أو أي نوع آخر من الضغوط الخارجية. وقد يكون عدم الانتظام في الدورة مزمناً بسبب عدم التوازن الهرموني في معظم الأحيان. وفي بعض الحالات قد يترافق عدم الانتظام مع اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي. كذلك فانّ ممارسة الرياضة البدنية المفرطة أيضا قد تعطّل دورة الطمث الخاصة بك، وخاصة إذا كنت تعانين من نقص الوزن.

 

وتُعدّ متلازمة تكيّس المبايض، أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهريّة، وحدوث مشاكل التبويض الشائعة، والتي تؤثر على الخصوبة والإنجاب. وهي عبارة عن وجود أكياس صغيرة مليئة بالسوائل على المبيض، ناتجة عن خلل في الهرمونات.

 

تأثير عدم انتظام الدورة الشهرية على الحمل

 

من الطبيعي أن تقلقي إزاء عدم انتظام الدورة الشهرية والحمل.  لكنّ لا داعي للقلق الزائد، لأنّ الدورات غير المنتظمة لا تقتل فرصك في الحصول على الحمل، بل فقط تؤخرها، أو تضعفها إلى حدّ ما. لأنّ في الدورة غير المنتظمة يصعب التعرّف بدقة على مواعيد التبويض، إضافة إلى إحتمال وجود مشكلة مرضية تتسبّب في عدم انتظام الدورة والتي تقلّل فرص حدوث الحمل. 

 

ولتحسين فرص حملك، عليك الاستعانة بأدوات خاصة لتحديد عملية الإباضة. وأكثرها شعبيّة هي  مجموعات تنبؤ الإباضة، فحص مخاط عنق الرحم، وقياس درجة حرارة الجسم. وأفضل طريقة هي أن يتمّ الجمع بين هذه العناصر الثلاثة. وحاولي تغيير النظام الغذائي من أجل تحسين التوازن الهرموني والذي يمكن أن يساعدك في تنظيم دورتك. وفي حال كانت لديك مشكلة مرضية، فأخذ العلاج المناسب يمكن أن يساعدك في التخلّص من المشكلة وبالتالي حدوث الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل الحمل بعد الدورة الشهرية أمر وارد؟

هل من علاج لتأخر الدورة الشهرية؟

هل تلاحظين قلّة دم الدورة الشهرية؟ اليك السبب وراء ذلك

‪ما رأيك ؟