هذا النظام الغذائي يجب ان يلتزم به مريض المرارة!

هذا النظام الغذائي يجب ان يلتزم به مريض المرارة!

من المهم أن يهتم مريض المرارة بصحته ككل ومن الضروري أن يعلم ما هي الأطعمة التي من المفيد أن يتناولها وتلك التي عليه الابتعاد عنها واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم ماذا يأكل مريض المرارة. 

 

- من المهم أن يتجنب مريض المرارة تناول الزيوت والزبدة والسمن والدهن الى جانب تناول زبدة الفستق والأفوكادو. من المفضل وبدلاً من أن يتم قلي الأطعمة لتجنب الدهون في الطبخ ينصح مريض المرارة بسلقها أو بخبزها أو بأخذها مشوية أو مطهوة بنسبة قليلة جداً من الزيت. 

 

- منتجات الألبات تعد مساهماً رئيسياً من الدهون في النظام الغذائي لذلك من المهم اختيار لبن قليل الدسم أو حليب خالي من الدسم مع جبن قليل الدسم وكل مشتقات الألبان القليلة الدسم. 

 

- معظم الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز والحبوب بشكل طبيعي هي قليلة الدسم لذلك يتم تناولها من دون إضافات دهنية كإضافة الزبدة مع الخبز ويفضل أكل خبز القمح الأسمر بدلاً من خبز القمح الأبيض. 

 

- الأسماك كالتونة والدجاج والديك الرومي من دون جلد والمحار في مصادر قليلة البروتين لذلك يفضل تجنب ترك تناول اللحوم الحمراء الدهنية وجلود الدواجن والنقانق واللحوم المصنعة والسمك المعلب لأنها مأكولات تحتوي أكثر على نسب عالية من البروتينات. 

 

- من المهم أن نعلم بأن معظم الفواكه والخضار هي قليلة الدهون لذلك تؤكل من دون إضافة زبدة عليها وهذا الأمر الأكثر صحية لمن يعاني من المرارة. 

 

- على مريض المرارة أن يبتعد عن الحلويات المشبعة بالدسم والسكريات وعليه تجنبها وبدلاَ منها يمكنه تناول الصلصات الدسمة ويعد الحمص من الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وينبغي تجنبها. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع المرارة عبر موقع صحتي: 

 

كيف تستأصل عملية المرارة بالمنظار؟

كيف يجب ان تتعاملوا مع حصى المرارة؟

تنبهي الى مخاطر المرارة خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟